الاثنين، 1 أكتوبر 2012

حجاب التقليد ما قصته ؟؟






الحجاب هو ما تحتجب و تستتر به المرأة المسلمة أتباعاً لما فرضه عليها الإسلام من أجل الحفاظ على حشمتها و صوناً لبدنها وبه يعرف بأن تلك المرأة أو الفتاة مسلمة بمجرد النظر لها ، وبداية سأذكر لكم هذه القصة الجميلة التي سمعتها من الشيخ الفاضل محمد راتب النابلسي  العلامة الفذ خلال مقطع له في اليوتيوب شدتني ،  ذكر الشيخ النابلسي قصة اسلام عالم رياضيات بسبب حجاب فتاة مسلمة تدرس في امريكا و كان ذاك العالم أكبر ملحد في سان فرانسيسكو ويسمى جفري لأنج  فقد أرسلها أستاذها إلى تلميذه الذي أصبح فيما بعد أستاذاً لرياضيات بجامعة كنساس وهو لأنج ، فا يحكي لأنج : (( لما رأيت هذه الفتاة الشرق أوسطية متحجبة حجاب كامل في الصيف و الفتايات في امريكا شبه عراية تعجبت لذلك ! فقلت لابد أن هذه الفتاة تملك قناعات تتميز بها )) ، فبعد تأثره بمظهرها عكف على قراءة القرآن وكان ذاك القرآن مهدى له من عائلة مسلمة و مترجم  فدأب على قراءته إلى أن وصل لقوله تعالى : { فاليوم ننجيك ببدنك ....} يونس 92 أستوقفته هذه الآية فا أتصل على صديقة موريس كاي في فرنسا  رئيس المشرحة في باريس و كان قد أسلم فقال له : أنك تزعم أن القرآن كلام الله وهذه الآية فرد موريس قائلاً : هذا الذي تحدث عنه القرآن رممت جثته بيدي و مات غرقاً و هو فرعون موسى عليه السلام فذهل لآنج لذلك و الآن هو من أكبر الدعاة لله في امريكا ، وسرد الشيخ  النابلسي باقي حديثه فقال عن هذه الفتاة (( ما تكلمت و لا بكلمة لأنها محجبة أقنعته بالإسلام استقيموا يستقم بكم قد نكون أكبر دعاة لله من غير أن ننطق بأي كلمة )) فهنيئاً لتلك الأخت الفاضلة التي أسلم بسببها هذا العالم الملحد وبارك الله لها في الثواب الذي ستناله لأن كل خير يقوم به بعد اسلامه لها مثل أجره .                                                           


و بعد ما ذكر النابلسي هذه القصة تساءلت في نفسي ياترى  أي نوع من أنواع الحجاب الذي كانت ترتديه تلك الفتاة فهو لم يذكره ربما كانت منقبة أو محجبة دون نقاب لكن الأكيد بأن حجابها كان متزن ، و لنعود لقول لأنج مره أخرى عندما ذكر عنها (( لابد أنها تمتلك قناعات تتميز بها )) نعم القناعات التي تتميز بها هي سبب ارتدائها للحجاب بالطريقة الصحيحة فمثلت بذلك الحجاب صورة المرأة المسلمة التي تأثرت بتعاليم دينها الصحيح الذي قال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة من دونه أذلنا الله )) والله أعزنا به حتى بلبسه الذي أختاره لنا .                                                                                        



لذلك بعد هذه المقدمات و القصة الجميلة سألقى الضوء و لو بإيجاز على ظاهره متفشية في المجتمع المحلي و المجتمعات الإسلامية على وجه العموم لأن مقصد من ساهم بتفشي هذه الظاهره هو نزع حب الحشمة عند نساء المسلمين رويداً رويداً دون أن نشعر تحت ذريعة ومسميات ( حجاب الموضة أو الحجاب المعاصر ) ، فطبعاً لا يخفى على أغلبنا بأن الحجاب فرض على المرأة في كافة الديانات السماوية كالنصارى و اليهود كما على المسلمات و نظراً لذلك فإننا أحياناً نرى غير المسلمات محجبات خصوصاً نساء اليهود لكن ماهية الحجاب و هيئته و طريقته في اللباس تختلف عن الحجاب  الذي نؤمن نحن كمسلمين بأنه متزن محتشم يوفي بغرضه و غايته التي تواجد من أجلها ، فحجابهم عبارة عن قطعة من القماش توضع على الرأس غرضها فقد ستر الشعر !! عالعصابة التي يغطى بها الشعر و مادون الشعر له الحرية في الظهور !! كالرقبة و الأذنين و أطراف من الجسم فضلاً عن اللباس الذي لا يتناسب بتاتاً مع الحجاب ! و بعد المذكور هل عرفتم من أين جاءت موضة الحجاب الإسلامي في هذه الأيام ؟؟ قال : صلى الله عليه و سلم (( لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر و ذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قلنا يارسول الله اليهود و النصارى ؟ قال فمن ؟ )) رواه البخاري .                                                                         
 
 
 
 
       
                                                                                       




هناك 6 تعليقات:

  1. الله سبحانه وتعالى ادرى بخلقه ,, وهو يعلم ماوضعه بنا من اجهزة .. ويعلم تأثيرها وأسباب تهيجها .. او تقاربها او تباعدها .. فعندما يأمر المرأة بستر شعرها وما يظهر منه وما يحيط به وما يقّرب اليه .. فهو ادرى بما يفعل هذا الكشف في غريزة الرجل .. المختلفة تمام الاختلاف عن المرأة .. فصورة المرأة عند ذاكرة الرجل ليست هي الصورة التي تظنها المرأة .. فهي مهما وضعت من مساحيق .. وتزينت من زينة .. فهو لا يرى سوى مايريده .. ولا يلتفت لشيء اخر امعنت في تجميله .. والكثير من المتزوجات يشتكين ان ازواجهن لا يلتفتون الى ماتفعله المرأة لزوجها من اناقة وجمال وعطر ويشتكين انه لا يريد سوى حاجته الشرعية ضاربا بمشاعرها عرض الحائط .. هذا ما يعتقدنه الكثير من النساء .. لكن الحقيقة ان الرجل مفطور على هذه الغريزة لحكمة يريدها الله .. وأهمها اعمار الارض بالبشر .. ولو كان الرجل يميل للرومانسية ويتمتع بعطر المرأة ..ويجلس الساعات ينظر لملابسها لكانت كل زوجة لا تحظى الا بطفل او طفلين طوال حياتها الزوجية .. اذن نفهم من هذا الامر .. ان اعتقاد بعض الفتيات ان التبرج هو مدعاة لتكون جميلة في نظر الشاب هو من باب الخطأ .. ولكن تبرجها يسهل له التقرب منها وليس رغبة بالزواج منها .. فتبرجها الصارخ والتميع والابتسامات كلها تعطية فكرة ان مايريده سيكون سهلا معها .. لكن الله سبحانه الذي خلق الرجل .. امر المرأة ان تستر شعرها ... ليه .. لتعطي للشاب او الرجل رسالة تحذير .. وهي انا غير .. انا مختلفة .. فماذا ترتب على هذا الحجاب .. ترتب انها صانت نفسها من شاب او رجل ربما قصده ليس طيبا اتجاهها .. وبذات الوقت .. اعطت رسالة ثانية لمن اعجب بها .. ان طريق الاقتراب مني يبدأ مشواره في بيت اهلي
    مقالة هادفة نتمنى الاستفادة منه والاجر لصاحبتها

    ردحذف

  2. السلام عليكم

    حياك الله دكتوري الكريم

    اتفق يادكتور مع كل ما قلته و أؤيد رأيك العقلاني بشدة ،، فأي أمر صادر من الله جل وعلا هو الصواب دائماً فهو ادرى بخلقه سبحانه ويعلم ما مدى تأثير ما أمر أن تستره المرأة ،، فمثلاً اتضح أن للحجاب فوائد علميه عديده تعود على من ترتديه منها أنه يحمي شعر المرأة من التساقط و كذلك اللباس المحتشم الذي يغطي جسم المرأة يحميها من نوع من أنواع السرطان وطبعاً الفوائد جمه و كلها تعود على المرأة بالنفع فضلاً عن فوائده العلمية فهو عفه وستر للأنثى و يحميها من بعض الذئاب البشرية و نظراتهم الغير بريئة ،، و بالنسبة للأخوات المتبرجات تبرج صارخ و المتصنعات بالقول و الفعل أظن والله اعلم أن هذه الفئة من الاناث يعانون من قلة الثقة بالنفس فيلجأون إلى استخدام مساحيق التجميل بشكل مبالغ فيه ظناً منهم أنها تخفي بعض من عيوبهم و يتصنعون و يتميعون ببعض كلماتهم لكي يعطوا طابع جميل لمن أمامهم أو من يتحدث معهم ،، لذلك الحجاب المتزن و اتباع أوامر الله هي الحل لكل حياة كريمة تتمنى أن تحياها أي انثى ،، وبالنهاية اسأل الله لي و للمسلمات الستر .

    دائماً مبدع يادكتور بتعليقاتك شكراً لك

    دمت بخير وسلام وحفظ الله .

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    صراحه موضوع مهم أحسنتي بطرحه و لو أني أشوفه زين و مافيه شي حجاب الموضه هذا او الحجاب العصري لأن الغرض أساساً من الحجاب هو الستر فإذا أدى هذا الحجاب الغرض خلاص مو مهم الطريقه ربنا أمر بالحجاب بس طيب نقدر نقول ان الحريم المنقبات اخطأوا أو أضافوا شيئ على الدين ماهو موجود ؟
    و هذه مسأله الله تكلم عنها بالقرءان عن النصارى بأنهم أضافوا أشياء على دينهم الله ما أمرهم فيها ... إذا اتفقنا على هذه معناتها ان اخواتنا المنقبات على خطئ .
    و لكن الموضوع ما يتاخذ بهالصوره لأن الحين في حريم وايد يشتغلون شغلات تحتاج يمكن حركه كثيره و طلعه و نزله و ملفات و أوراق إلللللخ يمكن هذا الحجاب يكون اسهل من الحجاب التقليدي و يعطيهم حرية بالحركه أفضل ...والله أعلم

    بارك الله فيج و اسمحي لي عالإطاله
    احترامي

    ردحذف
  4. الحجاب حجاب القلب

    الله يستر من هالموضة البايخة

    ردحذف

  5. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    حياك الله أخي منصور الفرج

    شكراً لك ،،و ياأخي الكريم من قال أن كل أنواع الحجاب العصري مرفوضها قطعاً لا فأنا اتفق مع شخصك الكريم فعلاً الغرض الأساسي من الحجاب الستر و إذا ادى ذاك الحجاب غرضه ستتحقق غايته المنشودة ،، و من وجهة نظري ليس هناك مانع أن ترتدي المرأة أو الفتاة المسلمة الحجاب العملي بشرط أن يستوفي شروط الحشمه حتى تسهل عليها الحركة ،، اما بالنسبة لنقاب أرجع لمقالي القديم ( نقاب نص كم ) .

    شاكرة مشاركتك أخي الكريم

    دمت بخير وسلام و حفظ الله .

    ردحذف

  6. السلام عليكم

    حياج الله أختي غنج

    فعلاً الحجاب حجاب القلب لكن إذا اضفنا إلى حجاب القلب الحجاب الخارجي خير و بركة ،، و اضم صوتي إلى صوتج الله يسترنا من كل موضة هدامة .

    اشكر مشاركتك

    دمت بخير و سلام و حفظ الله .

    ردحذف